فصل: باب فيمن مر عليه يوم لا يزداد فيه من العلم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 كتاب العلم

  باب في طلب العلم

472- عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان القرشي عن حماد بن أبي سليمان، وعثمان هذا قال البخاري‏:‏ مجهول ولم يقبل من حديث حماد إلا ما رواه عنه القدماء شعبة وسفيان الثوري والدستوائي، ومن عدا هؤلاء رووا عنه بعد الاختلاط

473-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن هاشم السمسار كذاب

474-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد ضعيف جداً‏.‏

475-وعن الحسين بن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه عبد العزيز بن أبي ثابت ضعيف جداً

476-وعن واثلة قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتفقه في الدين‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه بكار بن تميم وهو مجهول‏.‏

 بابان في فضل العلم ونحوه

  باب في فضل العلم

477-عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏قليل العلم خير من كثير العبادة وكفى بالمرء فقهاً إذا عبد الله وكفى بالمرء جهلاً إذا أعجب برأيه، إنما الناس رجلان‏:‏ مؤمن وجاهل فلا تؤذوا المؤمن ولا تجاوروا الجاهل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه إسحاق بن أسيد قال أبو حاتم‏:‏ لا يشتغل به

478-وعن حذيفة بن اليمان قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والبزار وفيه عبد الله بن عبد القدوس وثقه البخاري وابن حبان وضعفه ابن معين وجماعة

479-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أفضل العبادة الفقه، وأفضل الدين الورع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة وفيه محمد بن أبي ليلى ضعفوه لسوء حفظه

480-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏فضل العلم أفضل من العبادة وملاك الدين الورع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه سوار بن مصعب ضعيف جداً‏"‏

481-وعن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يسير الفقه خير من كثير العبادة، وخير أعمالكم أيسرها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه خارجة بن مصعب وهو ضعيف جداً

482-وعن علي بن أبي طالب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما جمع شيء إلى شيء أفضل من علم إلى حلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير من رواية حفص بن بشر عن حسن بن الحسين بن يزيد العلوي عن أبيه ولم أر من ذكر أحداً منهم

483-وعن عمر - يعني ابن الخطاب - رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما اكتسب مكتسب مثل فضل علم يهدي صاحبه إلى هدى أو يرده عن ردى وما استقام دينه حتى يستقيم عمله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وقال فيه‏:‏ ‏"‏حتى يستقيم عقله‏"‏ بدل‏:‏ ‏"‏عمله‏"‏ وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف‏.‏

  باب منه

484-عن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتفقه في الدين‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه بكار بن تميم وهو مجهول

485-وعن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف

486-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير ورجاله رجال الصحيح

487-عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما عُبد الله بشيء أفضل من فقه في دين، ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد، ولكل شيء عماد وعماد هذا الدين الفقه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن عياض وهو كذاب

488-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا أراد الله بعبد خيراً فقهه في الدين، وألهمه رشده‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

 بابان في العالم والمتعلم

  باب في فضل العالم والمتعلم

489-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدى بها في ظلمات البر والبحر فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه رشدين بن سعد واختلف في الاحتجاج به، وأبو حفص صاحب أنس مجهول والله أعلم

490-وعن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح

491-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الناس رجلان عالم ومتعلم هما في الأجر سواء ولا خير فيما بينهما من الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفي سند الأوسط نهشل بن سعيد وفي الآخر الربيع بن بدر وهما كذابان

492-وعن ابن مسعود أيضاً قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا عالم، وذِكر الله وما والاه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لم يروه عن ابن ثوبان عن عبدة إلا أبو المطرف المغيرة بن مطرف، قلت‏:‏ لم أر من ذكره

493-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏العالم والمتعلم شريكان في الخير وسائر الناس لا خير فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه معاوية بن يحيى الصدفي قال ابن معين‏:‏ هالك ليس بشيء

494-وعن عبد الله قال‏:‏ اغد عالماً أو متعلماً ولا تغد بين ذلك فإن لم تفعل فأحب العلماء ولا تبغضهم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد الملك بن عمير لم يدرك ابن مسعود

495-وعن أبي بكرة قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏اغد عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً ولا تكن الخامسة فتهلك‏"‏ قال عطاء‏:‏ قال لي مسعر‏:‏ زدتنا خامسة لم تكن عندنا، قال‏:‏ ‏"‏والخامسة أن تبغض العلم وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة والبزار ورجاله موثقون‏.‏

496-وعن زر بن حبيش قال‏:‏ غدوت على صفوان بن عسال المرادي فقال‏:‏ ما غدايك يا زر‏؟‏ قلت‏:‏ ألتمس العلم‏.‏ قال‏:‏ اغد عالماً أو متعلماً ولا تغد بين ذلك‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن سليمان وثقه أحمد وضعفه جماعة كثيرون

497-وعن أبي الردين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما من قوم يجتمعون على كتاب الله يتعاطونه بينهم إلا كانوا أضيافاً لله، وإلا حفتهم الملائكة حتى يقوموا أو يخوضوا في حديث غيره، وما من خارج يخرج في طلب علم مخافة أن يموت أو انتساخه مخافة أن يدرس إلا كان كالغادي الرائح في سبيل الله، ومن يبطئ به عمله لم يسرع به نسبه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه إسماعيل بن عياش وهو مختلف في الاحتجاج به

498-وعن عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏فُضِّل العالم على العابد سبعين درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه الخليل بن مرة قال البخاري‏:‏ منكر الحديث وقال ابن عدي‏:‏ لم أر حديثاً منكراً، وهو في جملة من يكتب حديثه، وليس بمتروك

499-عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون كلهم‏.‏

500-وعن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من دخل مسجدي هذا ليتعلم خيراً أو يعلِّمه كان بمنزلة المجاهد في سبيل الله، ومن دخله لغير ذلك من أحاديث الناس كان بمنزلة الذي يرى ما يعجبه وهو شيء لغيره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يعقوب بن حميد بن كاسب وثقه البخاري وابن حبان وضعفه النسائي وغيره ولم يستندوا في ضعفه إلا على أنه محدود، وسماعه صحيح

501-وعن صفوان بن عسال المرادي قال‏:‏ من خرج من بيته ابتغاء العلم فإن الملائكة تضع أجنحتها للمتعلم والعالم‏"‏

رواه الطبراني في الكبير وهو عند الترمذي خلا ذكر العالم وفيه عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف

502-وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من طلب علماً فأدركه كتب الله له كفلين من الأجر، ومن طلب علماً فلم يدركه كتب الله له كفلاً من الأجر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

503-وعن سخبرة قال‏:‏ مر رجلان على رسول الله وهو جالس يذكر فقال‏:‏

‏"‏اجلسا فإنكما على خير‏"‏، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرق عنه أصحابه فقاما فقالا‏:‏ يا رسول الله إنك قلت لنا‏:‏ اجلسا فإنكما على خير، ألنا خاصة أم للناس عامة‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏ما من عبد يطلب العلم إلا كان كفارة ما تقدم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ عند الترمذي منه‏:‏ ‏"‏من طلب العلم كان كفارة لما مضى‏"‏ فقط‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو داود الأعمى وهو كذاب‏.‏

504-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من جاءه أجله وهو يطلب العلم لقي الله ولم يكن بينه وبين النبيين إلا درجة النبوة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن الجعد وهو متروك

505-وعن أبي هريرة أنه مر بسوق المدينة فوقف عليها قال‏:‏ يا أهل السوق ما أعجزكم‏؟‏ قالوا‏:‏ وما ذاك يا أبا هريرة‏؟‏ قال‏:‏ ذاك ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم وأنتم ههنا ألا تذهبون فتأخذون نصيبكم منه‏؟‏ قالوا‏:‏ وأين هو‏؟‏ قال‏:‏ في المسجد، فخرجوا سراعاً ووقف أبو هريرة لهم حتى رجعوا فقال لهم‏:‏ ما لكم‏؟‏ قالوا‏:‏ يا أبا هريرة فقد أتينا المسجد فدخلنا فلم نر فيه شيئاً يقسم‏!‏ فقال لهم أبو هريرة‏:‏ وما رأيتم في المسجد أحداً‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى رأينا قوماً يصلون وقوماً يقرؤون القرآن وقوماً يتذاكرون الحلال والحرام، فقال لهم أبو هريرة‏:‏ ويحكم فذاك ميراث محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن

506-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أيما ناشئ نشأ في العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وتسعين صديقاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يوسف بن عطية وهو متروك الحديث‏.‏

  باب منه

507-وعن أبي هريرة وأبي ذر قالا‏:‏ لَبابٌ من العلم يتعلمه الرجل أحب إلي من ألف ركعة تطوعاً‏.‏

508-وقالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا جاء الموت لطالب العلم وهو على هذه الحالة مات وهو شهيد‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه هلال بن عبد الرحمن الحنفي وهو متروك

509-وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن طالب العلم تبسط له الملائكة أجنحتها وتستغفر له‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن عبد الملك وهو كذاب

510-وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن عبد الملك وهو كذاب أيضاً

511-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏علماء هذه الأمة رجلان‏:‏ رجل آتاه الله علماً فبذله للناس ولم يأخذ عليه طمعاً ولم يشتر به ثمناً فذلك تستغفر له حيتان البحر ودواب البر والطير في جو السماء ويقدم على الله سيداً شريفاً حتى يرافق المرسلين، ورجل آتاه الله علماً فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعاً واشترى به ثمناً فذاك يلجم يوم القيامة بلجام من نار وينادي مناد‏:‏ هذا الذي آتاه الله علماً فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعاً واشترى به ثمناً، وكذلك حتى يفرغ من الحساب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن خراش ضعفه البخاري وأبو زرعة وأبو حاتم وأبن عدي، ووثقه ابن حبان

512-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن عبد الله بن زرارة وثقه ابن حبان وقال الأزدي‏:‏ منكر الحديث، ولا يلتفت إلى قول الأزدي في مثله، وبقية رجاله رجال الصحيح

513-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته حتى النملة في جحرها حتى الحوت في البحر يصلون على معلم الناس الخير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه القاسم أبو عبد الرحمن وثقه البخاري وضعفه أحمد‏.‏

  باب الخير كثير ومن يعمل به قليل

514-عن عبد الله - يعني ابن عمرو - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الخير كثير، ومن يعمله قليل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحسين بن عبد الأول وهو ضعيف‏.‏

  باب حث الشباب على طلب العلم

515-عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش على الحجر ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه مروان بن سالم الشامي ضعفه البخاري ومسلم وأبو حاتم

516-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أيما ناشئ نشأ في العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وتسعين صديقاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يوسف بن عطية وهو متروك الحديث

517-عن ابن عباس قال‏:‏ ما بعث الله نبياً إلا وهو شاب ولا أوتي عالم علماً إلا وهو شاب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه قابوس بن أبي ظبيان وثقه يحيى بن معين في رواية، وضعفه في أخرى، وقال ابن عدي‏:‏ أرجو أنه لا بأس به، وضعفه أحمد‏.‏

  بابان في العلماء

  باب في فضل العلماء ومجالستهم

518-عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن لقمان قال لابنه‏:‏ يا بني عليك بمجالسة العلماء، واسمع كلام الحكماء، فإن الله يحيي القلب الميت بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وكلاهما ضعيف لا يحتج به

519-وعن أبي جحيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏جالسوا الكبراء وسائلوا العلماء وخالطوا الحكماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من طريقين إحداهما هذه، والأخرى موقوفة وفيه عبد الملك بن حسين أبو مالك النخعي وهو منكر الحديث، والموقوف صحيح الإسناد‏.‏

520-عن عبد الله ابن مسعود أنه كان يقول‏:‏ المتقون سادة والفقهاء قادة ومجالستهم زيادة‏.‏

قلت‏:‏ ذكر هذا في حديث طويل رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

521-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا‏"‏‏.‏قالوا‏:‏ يا رسول الله ما رياض الجنة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏مجالس العلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه رجل لم يسم

522-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اللهم ارحم خلفائي‏"‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله ومن خلفاؤك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي ويعلمونها الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن عيسى بن عبد الله الهاشمي قال الدارقطني‏:‏ كذاب

523-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏العلماء خلفاء الأنبياء‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له في السنن‏:‏ ‏"‏العلماء ورثة الأنبياء‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون

524-وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إني لأعرف ناساً ما هم أنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء بمنزلتهم يوم القيامة، الذين يحبون الله ويحببونه إلى خلقه، يأمرونهم بطاعة الله، فإذا أطاعوا الله أحبهم الله‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سعيد بن سلام العطار وهو كذاب

525-وعن رجل من عبس قال‏:‏ كنت أمشي مع سليمان على شط دجلة فقال‏:‏ يا أخا بني عبس انزل فاشرب‏.‏ فشربت، ثم قال‏:‏ اشرب‏.‏ فشربت فقال‏:‏ ما نقص شربك من دجلة‏؟‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ ما نقص‏!‏ قال‏:‏ فإن العلم كذلك يؤخذ منه ولا ينقص‏.‏ فذكر الحديث وهو بطوله في الزهد في عيش السلف‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه رجل لم يسم

526-وعن ابن مسعود قال‏:‏ يا أيها الناس عليكم بالعلم قبل أن يُقبض وقبضه ذهاب أهله، وعليكم بالعلم فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إلى ما عنده، وعليكم بالعلم وإياكم التنطع والتعمق وعليكم بالعتيق فإنه سيجيء قوم يتلون كتاب الله ينبذونه وراء ظهورهم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وأبو قلابة لم يسمع من ابن مسعود

527-وعن ثعلبة بن الحكم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لفصل عباده‏:‏ إني لم أجعل علمي وحلمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان فيكم ولا أبالي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

528-وعن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يبعث الله العباد يوم القيامة ثم يميز العلماء فيقول‏:‏ يا معشر العلماء إني لم أضع فيكم علمي لأعذبكم اذهبوا فقد غفرت لكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف جداً‏.‏

  باب

529-وعن حزام بن حكيم بن حزام عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنكم قد أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه، كثير معطوه قليل سؤَّاله العمل فيه خير من العلم، وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه، وكثير سؤَّاله قليل معطوه، العلم فيه خير من العمل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عثمان بن عبد الرحمن الطرايفي وهو ثقة إلا أنه قيل فيه‏:‏ يروي عن الضعفاء، وهذا من روايته عن صدقة بن خالد وهو من رجال الصحيح ‏(‏فائدة‏:‏ بل صدقة المذكور في إسناده هو ابن عبد الله السمين وهو ضعيف جداً‏.‏ كما في هامش الأصل‏)‏

530-وعن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنكم في زمان علماؤه كثير خطباؤه قليل، من ترك فيه عُشَير ما يعلم هوى، وسيأتي على الناس زمان يقل علماؤه ويكثر خطباؤه، من تمسك فيه بعشر ما يعلم نجا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم

531-وعن حزام بن حكيم عن عمه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه كثير معطوه قليل سؤاله، العمل فيه خير من العلم، وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه، العلم فيه خير من العمل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه صدقة بن عبد الله السمين وهو ضعيف منكر الحديث‏.‏

  باب في معرفة حق العالم

532-عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وإسناده حسن

533-وعن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق‏:‏ ذو الشيبة في الإسلام، وذو العلم، وإمام مقسط‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من رواية عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وكلاهما ضعيف

534-وعن أبي مالك الأشعري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا أخاف على أمتي إلا ثلاث خلال‏:‏ أن يكثر لهم من الدنيا فيتحاسدون، وأن يفتح له الكتاب يأخذه المؤمن يبتغي تأويله وليس يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب، وأن يروا ذا علمهم فيضيعونه ولا يبالون عليه‏"‏‏.‏

‏"‏جالسوا الكبراء وسائلوا العلماء وخالطوا الحكماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش عن أبيه ولم يسمع من أبيه

535-وعن أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من علَّم عبداً آية من كتاب الله فهو مولاه لا ينبغي أن يخذله ولا يستأثر عليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد بن رزين اللاذقي ولم أر من ذكره‏.‏

  باب فيمن سمع شيئاً فحدَّث بشرِّه

536-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مثل الذي يسمع الحكمة فيحدث بشر ما يسمع مثل رجل أتى راعياً فقال‏:‏ يا راعي أجزرني ‏(‏أي‏:‏ أعطني شاة لأذبحها‏)‏ شاة من غنمك فقال‏:‏ اذهب فخذ بأُذُن خيرها شاة، فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه علي بن زيد وهو ضعيف واختلف في الاحتجاج به‏.‏

  باب العلم بالتعلم

537-عن معاوية قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يا أيها الناس إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه ومن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما يخشى الله من عباده العلماء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه رجل لم يسم، وعتبة بن أبي حكيم وثقه أبو حاتم وأبو زرعة وابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

538-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم، من يتحر الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه، ثلاث من كن فيه لم يسكن الدرجات العلى ولا أقول لكم الجنة‏:‏ من تكهن أو استقسم أو رده من سفر تطير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن الحسن بن أبي يزيد وهو كذاب

539-وعن ابن مسعود أنه كان يقول‏:‏ فعليكم بهذا القرآن فإنه مأدبة الله فمن استطاع منكم أن يأخذ من مأدبة الله فليفعل فإنما العلم بالتعلم‏.‏

رواه البزار في حديث طويل ورجاله موثقون‏.‏

  باب المجالس ثلاثة

540-عن أبي سعيد - يعني الخدري - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن المجالس ثلاثة‏:‏ سالم وغانم وشاجب‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى

541-وله في الطبراني الكبير‏:‏ ‏"‏الناس ثلاثة سالم وغانم وشاجب‏"‏‏.‏

وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف‏.‏

  باب في أدب العالم

542-عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏علِّموا ويسروا ولا تعسروا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وهو بتمامه في الأدب وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس

543-وعن أبي أمامة‏:‏ أن فتى من قريش أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله ائذن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه وزجروه فقالوا‏:‏ مه مه، فقال‏:‏ ‏"‏ادنه‏"‏، فدنا منه قريباً فقال‏:‏ ‏"‏أتحبه لأمك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا والله جعلني الله فداك قال‏:‏ ‏"‏ولا الناس يحبونه لأمهاتهم‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏أفتحبه لابنتك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك قال‏:‏ ‏"‏ولا الناس يحبونه لبناتهم‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏أفتحبه لأختك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا والله يا رسول الله جعلني الله فداك قال‏:‏ ‏"‏ولا الناس يحبونه لأخواتهم‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏أتحبه لعمتك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا والله يا رسول جعلني الله فداك قال‏:‏ ‏"‏ولا الناس يحبونه لعماتهم‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏أتحبه لخالتك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا و الله يا رسول الله جعلني الله فداك قال‏:‏ ‏"‏ولا الناس يحبونه لخالاتهم‏"‏ قال‏:‏ فوضع يده عليه وقال‏:‏ ‏"‏اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح

544-وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم تكلم ثلاثاً لكي يُفهم عنه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

  باب أدب الطالب

545-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والوقار، وتواضعوا لمن تعلَّمون منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عباد بن كثير وهو متروك الحديث

546-وعن جميلة أم ولد أنس بن مالك قالت‏:‏ كان ثابت إذا أتى أنساً قال‏:‏ يا جارية هاتي لي طيباً أمسح يدي فإن ابن أم ثابت لا يرضى حتى يقبل يدي‏.‏

رواه أبو يعلى، وجميلة هذه لم أر من ترجمها‏.‏

  باب وصية أهل العلم

547-عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏قال أخي موسى عليه السلام‏:‏ يا رب أرني الذي كنت أريتني في السفينة، فأوحى الله إليه‏:‏ يا موسى إنك ستراه، فلم يلبث إلا يسيراً حتى أتاه الخضر في طيب ريح وحسن ثياب البياض فقال‏:‏ السلام عليك يا موسى بن عمران إن ربك يقرأ عليك السلام ورحمة الله، فقال موسى‏:‏ هو السلام ومنه السلام وإليه السلام والحمد لله رب العالمين الذي لا أحصي نعمه ولا أقدر على شكره إلا بمعونته، ثم قال موسى‏:‏ إني أريد أن توصيني بوصية ينفعني الله بها بعدك، قال الخضر‏:‏ يا طالب العلم إن القائل أقل ملالة من المستمع فلا تمل جلساءك إذا حدثتهم، واعلم أن قلبك وعاء فانظر ماذا تحشو به وعاءك، واعزف الدنيا وانبذها وراءك فإنها ليست لك بدار ولا لك فيها محل قرار، وإنها جُعلت بلغة للعباد ليتزودوا منها للمعاد، ويا موسى وطن نفسك على الصبر تلقى الحلم، وأشعر قلبك التقوى تنل العلم، ورُضْ نفسك على الصبر تخلص من الإثم، يا موسى تفرغ للعلم إن كنت تريده فإنما العلم لمن تفرغ له، ولا تكونن مكثاراً بالمنطق مهذاراً فإن كثرة المنطق تشين العلماء وتبدي مساوئ السخفاء، ولكن عليك بذي اقتصاد فإن ذلك من التوفيق والسداد، وأعرض عن الجهال واحلم عن السفهاء فإن ذلك فضل الحكماء وزين العلماء، إذا شتمك الجاهل فاسكت عنه سلماً وجانبه حزماً فإن ما بقي من جهله عليك وشتمه إياك أعظم وأكثر، يا ابن عمران لا تفتحن باباً لا تدري ما غلقه، ولا تغلقن باباً لا تدري ما فتحه، يا ابن عمران من لا ينتهي من الدنيا نهمته ولا تنقضي فيها رغبته كيف يكون عابداً‏؟‏ من يحقر حاله ويتهم الله بما قضى له كيف يكون زاهداً‏؟‏ هل يكف عن الشهوات من قد غلب عليه هواه وينفعه طلب العلم والجهل قد حواه‏؟‏ لأن سفره إلى آخرته وهو مقبل على دنياه، يا موسى تعلم ما تعلم لتعمل به ولا تعلمه لتحدث به فيكون عليك بوره ويكون لغيرك نوره، يا ابن

عمران اجعل الزهد والتقوى لباسك والعلم والذكر كلامك، وأكثر من الحسنات فإنك مصيب السيئات، وزعزع بالخوف قلبك فإن ذلك يرضي ربك، واعمل خيراً فإنك لا بد عامل سواه، قد وعظت إن حفظت‏.‏ فتولى الخضر وبقي موسى حزيناً مكروباً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه زكريا بن يحيى الوقار قال ابن عدي‏:‏ كان يضع الحديث‏.‏

  باب في قوله‏:‏ علموا ويسروا

548-عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو ضعيف‏.‏

  باب في طالب العلم وإظهار البشر له

549-عن أم الدرداء قالت‏:‏ كان أبو الدرداء لا يحدث حديثاً إلا تبسم فيه فقلت له‏:‏

إني أخشى أن يحمقك الناس، فقال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدث بحديث إلا تبسم فيه‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه حبيب بن عمر قال الدارقطني مجهول

450-وعن صفوان بن عسال المرادي قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد متكئ على برد له أحمر فقلت له‏:‏ يا رسول الله إني جئت أطلب العلم فقال‏:‏

‏"‏مرحباً بطالب العلم إن طالب العلم لتحفه الملائكة بأجنحتها ثم يركب بعضهم بعضاً حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب‏"‏‏.‏

قلت له حديث عند أبي داود وغيره غير هذا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح

551-وعن أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب‏:‏

‏"‏إن الله أمرني أن أعلمك ولا أجفوك، وأن أدنيك ولا أقصيك، فحق علي أن أعلمك وحق عليك أن تعي‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن عبيد الله بن أبي رافع وهو منكر الحديث، وعباد بن يعقوب رافضي‏.‏

  باب البكور في طلب العلم

552-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اغدوا في طلب العلم فإني سألت ربي أن يبارك لأمتي في بكورها، ويجعل ذلك يوم الخميس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أيوب بن سويد وهو يسرق الحديث‏.‏

  باب الجلوس عند العالم

553-عن قرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كلن إذا جلس جلس إليه أصحابه حلقاً حلقاً‏.‏

رواه البزار وفيه سعيد بن سلام كذبه أحمد‏.‏

554-وعن يزيد الرقاشي قال‏:‏ كان أنس مما يقول لنا إذا حدثنا هذا الحديث‏:‏ إنه والله ما هو بالذي تصنع أنت وأصحابك‏.‏ يعني‏:‏ ويقعد أحدكم فيجتمعون حوله فيخطب، إنما كانوا إذا صلوا الغداة قعدوا حلقاً حلقاً يقرؤون القرآن ويتعلمون الفرائض والسنن‏.‏

ويزيد الرقاشي ضعيف‏.‏

  باب فيمن يخرج في طلب العلم والخير

555-عن قبيصة بن المخارق قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي‏:‏

‏"‏يا قبيصة ما جاء بك‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ كبرت سني ورق عظمي فأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله به، قال‏:‏ ‏"‏يا قبيصة ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر لك يا قبيصة إذا صليت الصبح فقلت ثلاثاً‏:‏ سبحان الله العظيم وبحمده تعافى من العمى والجذام والفالج، يا قبيصة قل‏:‏ اللهم إني أسألك مما عندك وأفض علي من فضلك وانشر علي من رحمتك وأنزل علي من بركاتك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم

556-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما من خارج يخرج من بيته إلا ببابه رايتان‏:‏ راية بيد ملك، وراية بيد شيطان، فإن خرج لما يحب الله اتبعه الملك برايته فلم يزل تحت راية الملك حتى يرجع إلى بيته، وإن خرج لما يسخط الله عز وجل اتبعه الشيطان برايته فلم يزل تحت راية الشيطان حتى يرجع إلى بيته‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد وثقه مالك وضعفه أحمد ويحيى في رواية

557-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما انتعل عبد قط ولا تخفف ولا لبس ثوباً في طلب علم إلا غفر الله له ذنوبه حيث يخطو عتبة بابه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي وهو كذاب

558-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما خرج رجل من بيته يطلب علماً إلا سهل الله به طريقاً إلى الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه هاشم بن عيسى وهو مجهول وحديثه منكر‏.‏

  باب المشي في الطاعة

559-عن ابن عباس قال‏:‏ كنا جلوساً مع أبي بكر الصديق فمرت جنازة فقام فقمنا ثم صلينا فخلع نعليه فقلنا‏:‏ يا خليفة رسول الله خلعت نعليك حين يلبس الناس نعالهم‏!‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من مشى حافياً في طاعة الله لم يسأله الله عز وجل يوم القيامة عما افترض عليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ تفرد به محمد بن عبد الله بن معاوية الحذاء، قلت‏:‏ محمد هذا وشيخه عبد الله بن إبراهيم لم أر من ذكرهما

560-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا تسارعتم إلى الخير فامشوا حفاة فإن الله يضاعف أجره على المتَنَعِّل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن عيسى العطار كذاب‏.‏

  باب الرحلة في طلب العلم

561-عن عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع جابر بن عبد الله يقول‏:‏ بلغني عن رجل حديث سمعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتريت بعيراً ثم شددت

رحلي فسرت إليه شهراً حتى قدمت الشام فإذا عبد الله بن أنيس فقلت للبواب‏:‏ قل له جابر على الباب فقال‏:‏ ابن عبد الله‏؟‏ قلت‏:‏ نعم، فخرج يطأ ثوبه فاعتنقني واعتنقته فقلت‏:‏ حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم في القصاص فخشيت أن تموت أو أموت قبل أن أسمعه فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يحشر الله الناس يوم القيامة - أو قال‏:‏ العباد - عراة غُرْلاً بُهْماً‏"‏ قال‏:‏ قلنا‏:‏ وما بهماً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ليس معهم شيء، ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعُد كما يسمعه من قرُب‏:‏ أنا الديان أنا الملك لا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وله عند أحد من أهل الجنة حق حتى أقضيه منه، ولا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار عنده حق حتى أقضيه منه حتى اللطمة‏"‏، قال‏:‏ قلنا‏:‏ كيف هذا وإنما نأتي عراة غُرْلاً بُهْماً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الحسنات والسيئات‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير، وعبد الله بن محمد ضعيف

562-وعن مكحول أن عقبة بن عامر أتى مسلمة بن مخلد وكان بينه وبين البواب شيء فسمع صوته فأذن له فقال‏:‏ إني لم آتك زائراً، جئتك لحاجة أتذكر يوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من علم من أخيه سيئة فسترها ستر الله عليه يوم القيامة‏"‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ لهذا جئتُ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير هكذا، وفي الأوسط عن محمد بن سيرين قال‏:‏ خرج عقبة بن عامر - فذكره مختصراً ورجال الكبير رجال الصحيح

563-وعن عبد الملك بن عمير عن منيب عن عمه قال‏:‏ بلغ رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة‏"‏، ورحل إليه وهو بمصر فسأله عن الحديث قال‏:‏ نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة‏"‏، قال‏:‏ فقال‏:‏ وأنا قد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد، ومنيب هذا إن كان ابن عبد الله فقد وثقه ابن حبان وإن كان غيره فإني لم أر من ذكره

564-قال ابن جريج‏:‏ وركب أبو أيوب إلى عقبة بن عامر إلى مصر قال‏:‏ إني سائلك عن أمر لم يبق ممن حضره من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنا وأنت كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في ستر المسلم‏؟‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من ستر مؤمناً في الدنيا على عورة ستره الله عز وجل يوم القيامة‏"‏، فرجع إلى المدينة فما حل رحله حتى تحدث بهذا الحديث‏.‏

رواه أحمد هكذا منقطع الإسناد

565-عن رجاء بن حيوة قال‏:‏ سمعت مسلمة بن مخلد يقول‏:‏ بينا أنا على مصر إذا أتى البواب فقال‏:‏ إن أعرابيا على الباب على بعير يستأذن فقلت‏:‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ جابر بن عبد الله الأنصاري، قال‏:‏ فأشرفت عليه فقلت‏:‏ أنزل إليك أو تصعد‏؟‏ فقال‏:‏ لا تنزل ولا أصعد، حديث بلغني أنك ترويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ستر المؤمن جئت أسمعه، قلت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من ستر على مؤمن عورة فكأنما أحيا موؤودة‏"‏ فضرب بعيره راجعاً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو سنان القسملي وثقه ابن حبان وابن خراش في رواية، وضعفه أحمد والبخاري ويحيى بن معين‏.‏

566-وعن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يخرج الناس من المشرق والمغرب في طلب العلم فلا يجدون عالماً أعلم من عالم المدينة - أو عالم أهل المدينة - ‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ضعيف عند الأكثرين‏.‏

  باب أخذ كل علم من أهله

567-عن ابن عباس قال‏:‏ خطب عمر بن الخطاب الناس بالجابية وقال‏:‏ يا أيها الناس من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت أبي بن كعب، ومن أراد أن يسأل عن الفرائض فليأت زيد بن ثابت، ومن أراد أن يسأل عن الفقه فليأت معاذ بن جبل، ومن أراد أن يسأل عن المال فليأتني ‏؟‏ فإن الله جعلني له والياً وقاسماً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن داود بن الحصين لم أر من ذكره

568-وعن أبي أمية الجمحي أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال‏:‏

‏"‏من أشراطها ثلاث‏:‏ إحداهن التماس العلم عند الأصاغر‏"‏، قال موسى‏:‏ يقال‏:‏ إن الأصاغر من أهل البدع‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف

569-وعن ابن مسعود قال‏:‏ لا يزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم، فإذا أتاهم من أصاغرهم هلكوا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون‏.‏

  باب معرفة معنى الحديث بلغة قريش

570- عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الحديث على ما تعرفون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وضعفه ابن عدي، وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب دنيا

571-عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏منهومان لا يشبع طالبهما طالب علم وطالب الدنيا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو بكر الداهري وهو ضعيف

527-وعن مجاهد عن ابن عباس - أحسبه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم - قال‏:‏

‏"‏منهومان لا تنقضي نهمتهم‏:‏ منهوم في طلب العلم لا تنقضي نهمته، ومنهوم في طلب الدنيا لا تنقضي نهمته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير، والبزار، وفيه ليث بن أبي سليم وهو ضعيف

573-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أربع لا يشبعن من أربع‏:‏ عين من نظر، وأرض من مطر، وأنثى من ذكر، وعالم من علم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد السلام بن عبد القدوس وهو ضعيف لا يحتج به‏.‏

  باب الزيادة من العلم والعمل به

574-عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من معادن التقوى تعلمك إلى ما علمت ما لم تعلم، والنقص فيما قد علمت قلة الزيادة فيه، إنما يزهد الرجل في علم ما لم يعلم قلة الانتفاع بما قد علم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ياسين الزيات وهو منكر الحديث‏.‏

  باب فيمن مر عليه يوم لا يزداد فيه من العلم

575-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علماً فلا بورك في طلوع شمس ذلك اليوم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحكم بن عبد الله قال أبو حاتم‏:‏ كذاب‏.‏

  باب في من كتب بقلمه خيراً أو غيره

576-عن عطاء قال‏:‏ كنت عند ابن عباس فأتاه رجل فقال‏:‏ يا أبا عباس ما تقول فيَّ‏؟‏ قال‏:‏ وما عسى أن أقول فيك‏؟‏ فقال‏:‏ إني عامل بقلم، فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يؤتى بصاحب القلم يوم القيامة في تابوت من نار مقفل عليه بأقفال من نار فإن كان أجراه في طاعة الله ورضوانه فك عنه التابوت، وإن كان أجراه في معصية الله هوى به في التابوت سبعين خريفاً حتى باري القلم ولائق الدواة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه أيوب الجيزي عن إسماعيل بن عياش، والظاهر أن آفة هذا الحديث الجيزي لأن الطبراني قال في الأوسط تفرد به الجيزي‏.‏

  باب كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لمن ذكره أو ذكر عنده

577-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام ذلك الكتاب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبيد الدارسي كذبه الأزدي وغيره

578-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ذكرني فليصل علي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه الأزرق بن علي وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يغرب، وبقية رجاله رجال الصحيح

579-عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من ذكرت عنده فليصل علي‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

580-وعن الحسين بن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ذكرت عنده فخطئ الصلاة على خطئ طريق الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه بشير بن محمد الكندي أو بشر، فإن كان بشيراً فقد ضعفه ابن المبارك ويحيى بن معين والدارقطني، وإن كان بشراً فلم أر من ذكره‏.‏

قلت‏:‏ والأحاديث في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تأتي في الأدعية‏.‏

  باب في سماع الحديث وتبليغه

581-عن ثابت بن قيس بن شماس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تسمعون ويُسمع منكم ويُسمع ممن يَسمع منكم‏"‏، ثم قال‏:‏ ‏"‏يكون بعد ذلك قوم يشهدون قبل أن يستشهدوا‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من ثابت بن قيس

582-وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فرب حامل فقه ليس بفقيه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، والمناصحة لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم فإن دعاءهم يحيط مَن وراءهم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون إلا أن يكون شيخ سليمان بن سيف، سعيد بن

بزيغ فإني لم أر أحداً ذكره‏.‏ وإن كان سعيد بن الربيع فهو من رجال الصحيح فإنه روى عنهما والله أعلم

583-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي هذه بلغها فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم‏:‏ إخلاص العمل لله، والنصيحة لكل مسلم، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعاءهم يحيط من ورائهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ومداره على عبد الرحمن بن زبيد وهو منكر الحديث قاله البخاري

584-وعن عبيد بن عمير عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم فقال‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فرب حامل فقه لا فقه له ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون إلا أني لم أر من ذكر محمد بن نصر شيخ الطبراني في الأوسط

585-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نضر الله عبداً سمع كلامي ثم لم يزد فيه فرب حامل فقه إلى من هو أوعى منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، والمناصحة لأولي الأمر، والاعتصام بجماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال في الأوسط‏:‏ ‏"‏رب حامل كلمة‏"‏ بدل‏:‏ ‏"‏فقه‏"‏‏.‏ وفيه عمرو بن واقد رمي بالكذب وهو منكر الحديث

586-وعن النعمان بن بشير‏:‏ أنه قال في خطبة‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف فقال‏:‏

‏"‏نضر الله وجه عبد سمع مقالتي فحملها فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عيسى الخياط وهو متروك الحديث

587-وعن النعمان بن بشير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رحم الله عبداً سمع مقالتي فحفظها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة المسلمين، ولزوم جماعة المسلمين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن كثير الكوفي ضعفه البخاري وغيره، ومشّاه ابن معين

588-وعن أبي قرصافة حيدرة بن خيشنة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وحفظها فرب حامل علم إلى من هو أعلم منه، ثلاث لا يغل عليهن القلب‏:‏ إخلاص العمل، ومناصحة الولاة، ولزوم الجماعة‏"‏، قال‏:‏ وبلغني أن ابناً لأبي قرصافة أسرته الروم فكان أبو قرصافة يناديه من سور عسقلان في وقت كل صلاة‏:‏ يا فلان الصلاة، فيسمعه فيجيبه، وبينهما عرض البحر‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وإسناده لم أر من ذكر أحداً منهم

589-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها، فرب مبلغ أوعى من سامع، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم‏:‏ إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة المسلمين، ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن موسى البربري قال الدارقطني‏:‏ ليس بالقوى

590-عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏نضر الله عبداً سمع مقالتي فوعاها، فرب حامل فقه وهو غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعيد بن عبد الله لم أر من ذكره

591-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمسجد الخيف من منى فقال‏:‏

‏"‏نضر الله امرأ سمع مقالتي فحفظها ثم ذهب بها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، النصح لمن ولاه الله عليكم الأمر، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف

592-وعن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏:‏

‏"‏إني محدثكم الحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

593-وعن جبير بن مطعم قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بالخيف، خيف منى‏:‏

‏"‏نضر الله عبداً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها، فرب حامل فقه لا فقه له، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن

قلب مؤمن‏:‏ إخلاص العمل لله، والنصيحة لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحيط من ورائهم‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة اختصار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وأحمد وفي إسناده ابن إسحاق عن الزهري وهو مدلس، وله طريق عن صالح بن كيسان عن الزهري ورجالها موثقون

594-وعن وابصة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فقال‏:‏

‏"‏ليبلغ الشاهد الغائب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه طلحة بن زيد وقد اتهم بوضع الحديث وقد رواه البزار مطولاً بإسناد أحسن من هذا يأتي

595-وعن وابصة أنه كان يقوم للناس بالرقة في المسجد الأعظم يوم الفطر ويوم النحر فقال‏:‏ إني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يخطب الناس فقال‏:‏

‏"‏يا أيها الناس أي شهر أحرم‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ هذا قال‏:‏ ‏"‏أيها الناس أي بلد أحرم‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ هذا قال‏:‏ ‏"‏فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم محرمة عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم، هل بلغتُ‏؟‏‏"‏ قال الناس‏:‏ نعم، فرفع يديه صلى الله عليه وسلم إلى السماء فقال‏:‏ ‏"‏اللهم اشهد‏"‏، ثم قال‏:‏ ‏"‏يا أيها الناس ليبلغ الشاهد منكم الغائب‏"‏‏.‏

فادنوا نبلغكم كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار ورجاله موثقون

596-وعن مكحول قال‏:‏ دخلت أنا وابن أبي زكريا وسليمان بن حبيب على

أبي أمامة بحمص فسلمنا عليه فقال‏:‏ إن مجلسكم هذا من بلاغ الله لكم واحتجاجه عليكم وإن رسول الله قد بلَّغ فبلِّغوا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير

597-وفي رواية عن سليم بن عامر قال‏:‏ كنا نجلس إلى أبي أمامة فيحدثنا حديثاً كثيراً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا سكت قال‏:‏ أعقلتم‏؟‏بلِّغوا كما بُلِّغتم‏.‏

رواهما الطبراني في الكبير وإسنادهما حسن

598-وعن ابن عباس قال‏:‏ في أول هذه الأمة يسمع صغارهم من كبارهم وفي آخرهم يسمع كبارهم من صغارهم‏.‏ قيل لابن عباس‏:‏ ولم ذلك‏؟‏ قال‏:‏ لأن الصغار سمعوا ولم يسمع الكبار‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه النضر أبو عمر وهو متروك‏.‏

  باب أخذ الحديث من الثقات

599-عن عقبة بن عامر أنه لما حضرته الوفاة قال‏:‏ يا بني إني أنهاكم عن ثلاث فاحتفظوا بها‏:‏ لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقة، ولا تدينوا ولو لبستم العباء، ولا تكتبوا شعراً تشغلوا به قلوبكم عن القرآن‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفي إسناده ابن لهيعة ويحتمل في هذا على ضعفه

600-وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يوشك أن تظهر فيكم شياطين، كان سليمان بن داود أوثقها في البحر، يصلون معكم في مساجدكم ويقرؤون معكم القرآن ويجادلونكم في الدين، وإنهم لشياطين في صورة الإنسان‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه مسلم موقوفاً وهذا مرفوع‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن خالد الواسطي نسبه ابن معين إلى الكذب

601-وعن أبي هريرة وعبد الله بن عمر رفعه قال‏:‏

‏"‏يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عمرو بن خالد القرشي كذبه يحيى بن معين وأحمد بن حنبل ونسبه إلى الوضع

602-وعن المقنع قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بصدقة إبلنا فأمر بها فقُبضت فقلت‏:‏ إن فيها ناقتين هدية لك، فأمر بعزل الهدية من الصدقة فمكثت أياماً وخاض الناس أن رسول الله باعث خالد بن الوليد إلى رقيق مصر أو قال‏:‏ مضر - شك أبو غسان - يصدقهم فقلت‏:‏ والله إن لنا وما عند أهلنا من مال ولا صدَّقتُهم ههنا فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو على ناقة له معه أسود قد حاذى رأسه برأس النبي صلى الله عليه وسلم ما رأيت أحداً من الناس أطول منه فلما دنوت كأنه أهوى إلي فكفه النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ إن الناس خاضوا في كذا وكذا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه حتى نظرت إلى بياض إبطيه وقال‏:‏ ‏"‏اللهم إني لا أحل لهم أن يكذبوا علي‏"‏ قال المقنع‏:‏ فلم أحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا حديثاً نطق به كتاب أوجرت به سنة، يكذب عليه في حياته، فكيف بعد موته‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه سيف بن هارون البرجمي وهو متروك

603-وعن ابن عباس قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه هارون بن هارون وهو منكر الحديث

604-وعن أبي قتادة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏هلاك أمتي في ثلاث‏:‏ في القدرية والعصبية والرواية من غير ثبت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه سويد بن عبد العزيز وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

  باب النصح في العلم

605-عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏تناصحوا في العلم فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله، وإن الله سائلكم يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو سعد البقال قال أبو زرعة‏:‏ لين الحديث مدلس، قيل‏:‏ هو صدوق‏؟‏ قال‏:‏ نعم، كان لا يكذب‏.‏ وقال أبو هشام الرفاعي‏:‏ حدثنا أبو أسامة قال‏:‏ حدثنا أبو سعد البقال وكان ثقة‏.‏ وضعفه شعبة لتدليسه والبخاري ويحيى بن معين وبقية رجاله موثقون‏.‏

  باب الاحتراز في رواية الحديث

606-عن عمران بن حصين قال‏:‏ سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث سمعتها وحفظتها ما يمنعني أن أحدث بها إلا أن أصحابي يخالفوني فيها‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

607-وعن أبي إدريس الخولاني قال‏:‏ رأيت أبا الدرداء إذا فرغ من الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ هذا أو نحوه أو شكله‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات

608-وعن مطرف قال‏:‏ قال لي عمران بن الحصين‏:‏ أي مطرف والله إن كنت لأرى أني لو شئت حدثت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يومين متتابعين لا أعيد حديثاً، ثم لقد زادني بطأ عن ذلك وكراهية له أن رجالاً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم - أو بعض أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم - شهدت كما شهدوا وسمعت كما سمعوا يحدثون أحاديث شبه لهم فكان أحياناً يقول‏:‏ لو حدثتكم أني سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا رأيت أني قد صدقت، وأحيانا يعزم يقول‏:‏ سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو هارون الغنوي لم أر من ترجمه‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي حديث عمر في باب فيمن كذب عليه صلى الله عليه وسلم‏.‏